جديد

التكنولوجيا الزراعية لزراعة شتلات الطماطم وزرعها في دفيئة

التكنولوجيا الزراعية لزراعة شتلات الطماطم وزرعها في دفيئة


تجارب مع الطماطم

يحلم كل بستاني بالحصول على حصاد كبير على قطعة صغيرة من الأرض وبأقل تكلفة. بعد كل شيء ، لا يمكن للكثيرين التباهي بعدد كبير من الأفدنة من كوخهم الصيفي. لتحقيق هذا الهدف ، يبتكر البستانيون تقنيات زراعية مختلفة.

الاجتثاث على الطماطم

الاجتثاث على الطماطم

لذلك قررت أن أحصل على محصول أكبر طماطم في البيت الأخضر، باستخدام تقنية جديدة لنفسي: زرع جذعين من نبات الطماطم عن طريق تقريب براعمهما من بعضهما البعض. هذا هو الأسهل ، في رأيي ، لبستاني عديم الخبرة. تطعيم النبات... حتى لو فشل التطعيم ، لن يموت النبات ولن يعاني المحصول. كما يقول المثل ، "ساق" واحدة جيدة ، لكن "ساقان" أفضل.

لذلك ، إذا كان للنبات ساقين لهما جذور ، فستتاح له فرصة إضافية لتلقي التغذية ، وبالتالي ، سيكون قادرًا على تكوين المزيد من الفاكهة ، وستكون أكبر من ذلك بكثير. تحتل الطماطم نتوءين طولهما ستة أمتار. أزرع نباتات طماطم طويلة في صف واحد فقط في دفيئة مصنوعة من البولي كربونات الخلوية. لذلك من الأنسب الاعتناء بهم. الشرط الرئيسي لزراعة الطماطم هو تكوين نظام جذر قوي في النبات. يعلم الجميع أن الطماطم هي نبات ليانا ، وتتشكل جذور إضافية باستمرار على جذعها. إذا كانت مغطاة بالأرض ، فسوف يتلقى النبات المزيد من التغذية ، ويزداد قوة ، مما سيؤثر بالتأكيد على المحصول.



زراعة الشتلات

عادة ما أزرع بذور الطماطم في منتصف شهر فبراير في يوم الفاكهة تقويم البذر القمري... أحتاج إلى تشغيل أكبر في الوقت المناسب الحصول على الشتلات، نظرًا لأنه سيتم تكوين نظام جذر إضافي فيه ، فسوف يستغرق الأمر وقتًا لتلقيح ودمج السيقان. في السابق ، كنت أنقع البذور في الشاش ، ثم زرعت البذور التي فقست. لكن بمرور الوقت ، قررت التخلي عن هذه التقنية ، لأن البذور لا تفقس كلها مرة واحدة ، ومن المهم بالنسبة لي أن أزرعها في اليوم المناسب - للوصول إلى القمر.

أقوم بإعداد التربة للشتلات في الخريف - هذه تربة منخل من دفيئة الخيار مع إضافة السماد المنخل الفاسد. في الربيع ، أضيف القليل من الفيرميكوليت ، ركيزة جوز الهند المغسولة ، الأسمدة إلى هذا الخليط AVA (مسحوق) ومسحوق بيسولبيتيتا... بمجرد أن التقيت في إحدى المجلات بنصيحة بستاني متمرس أنه يجب إضافة الأسمدة المعدنية إلى تربة الشتلات: الفوسفوريك والبوتاس ، وتركها تقريبًا بدون محصول. في مثل هذه التربة ، رفضت الطماطم (البندورة) أن تنمو ، واضطررت إلى إعادة زراعتها على وجه السرعة. لذلك ، أنصح جميع البستانيين: إذا نمت النباتات جيدًا في التربة التي جمعتها ، فلن تحتاج إلى تحسينها بإضافة العديد من الأسمدة. من الأفضل إطعام الشتلات بشكل سائل!


أزرع البذور في علب الجبن الكريمي. أزرع عدة بذور من نفس الصنف في وعاء منفصل. أنشرها على سطح التربة بفاصل 3-4 سم ، ثم أغطيها بطبقة من التربة 0.5 سم وسقيها بمحلول إكستراسول (حسب التعليمات). هذا إعداد جيد جدًا يجعل حتى أقدم البذور تستيقظ. للأسف ، هذا هو الحال غالبًا عندما نشتري أكياس البذور التي نحتاجها. هنا ، كما يقولون ، لا أحد مؤمن عليه ، والعقار المسمى يساعد في إنعاش البذور "الخاملة".

بعد ظهور الشتلات ، يجب إضاءة النباتات لمدة 14 ساعة في اليوم. تتمدد الشتلات قليلاً ، لأن الضوء الاصطناعي لا يمكن أن يحل محل ضوء الشمس ، وسيكون الظلام على حافة النافذة نظرًا لوجود عدد قليل جدًا من الأيام المشمسة في الشتاء في منطقتنا الشمالية الغربية. لكن هذا ليس مخيفًا ، على الرغم من أن العديد من البستانيين يعتقدون أن الشتلات الطويلة ستؤثر سلبًا على الحصاد. انا اختلف مع رأيهم من الشتلات الممدودة المتقزمة ، يمكنك الحصول على غلات جيدة مع رعاية نباتية جيدة في الدفيئة. علاوة على ذلك ، في تجربتي ، أحتاج فقط إلى جذع طويل تتشكل عليه جذور إضافية.

حتى تظهر الورقة الحقيقية الثانية ، تنمو الطماطم في وعاء واحد. أزرع الشتلات في أوعية منفصلة بعد ظهور الورقة الحقيقية الثانية في يوم الثمرة. لا أختار ، أعتقد أنه عند زراعة الطماطم فهذا مضيعة للوقت ، لأن بقية الوقت (قبل زراعة النباتات في الدفيئة) سوف أزرع نظام جذر إضافي ، وعندما يصل الجذر المركزي إلى القاع من الحاوية ، ستظل جذور إضافية تتشكل عليه ... اعتدت على زرع النباتات في صناديق الحليب ، والآن أزرع نباتات صغيرة في أواني بقطر 11-12 سم وارتفاع لا يقل عن 15 سم ، ويتم وضع طبقة رقيقة من الطحالب في قاع الإناء (بحيث الأرض لا تنسكب) وأنا أسكب طبقة صغيرة من الأرض. بملعقة صغيرة ، أخرج نبات الطماطم بحذر وضعه على هذه الطبقة من الأرض. ثم أنام النبات حتى تغادر النبتة.

ينتهي جزء من الجذع في الأرض. سوف تتشكل جذور إضافية عليه. لا تخف من القيام بذلك ، الطماطم نبات متواضع ، من الصعب تدميرها. لا يمكن تدميرها إلا بسبب التربة السيئة. عند الزرع ، ستكون شتلاتي على مستوى نصف الإناء. أثناء نموها ، سأزيل الأوراق السفلية وأضيف الأرض حتى تمتلئ الحاوية بالكامل. بعد ذلك ، أعيد وضع الأواني المزروعة بالشتلات على الرف المضاء من الخلف لمدة أسبوع ، ثم على الشرفة الزجاجية (نوافذي تواجه الشرق) ، يكون الجو دافئًا بالفعل بدرجة كافية (باب الغرفة مفتوح باستمرار). هناك ، ستصلب النباتات ولن تتمدد ، لأنني الآن بحاجة إلى شتلات قوية. ستتم مراعاة جميع الشروط الأخرى لحفظ الشتلات بدقة: ضوء الشمس ، دافئ أثناء النهار ، بارد في المساء.

من الضروري زرع الشتلات ضعف ما هو مطلوب: سيتم تطعيم "ساق" إضافية لكل نبات. هذا هو عيب هذه الطريقة: عليك أن تزرع المزيد من شتلات الطماطم ، لكن الحصاد يستحق ذلك. بعد كل شيء ، عادة ما يزرع البستانيون الشتلات بمخزون على أي حال ، ويمكن استخدام عينات إضافية للتحصين.

كتبت لويزا نيلوفنا كليمتسيفا في المجلة أكثر من مرة عن قواعد التكنولوجيا الزراعية لشتلات الطماطم في المراحل الأولى من التطور. لسوء الحظ ، لا يستطيع معظم البستانيين توفير الحرارة المناسبة وظروف الإضاءة للشتلات ، ولست استثناءً هنا ، لذلك يجب علي التكيف مع الظروف الموجودة. أطعم الشتلات مرة واحدة في الأسبوع بالأسمدة المثالية (2 كبسولة لكل لتر من الماء) ، بالتناوب مع محلول HB-101 (قطرتان لكل لتر من الماء) ومحلول Extrasol.

تحضير النتوءات الساخنة

أقوم بإعداد الأسرة في الدفيئة منذ الخريف. إذا سمح الوقت ، فأنا أقوم بعمل تلال ساخنة في الخريف: الطبقة السفلية من نشارة الخشب ، ثم طبقة من القش ، أضع عليها طبقة جيدة من روث الخيول الطازج مع نشارة الخشب. والطبقة العلوية عبارة عن تربة ممزوجة بسماد يبلغ من العمر عامين ، يضاف إليه السوبر فوسفات وقشر البيض المطحون.

ميزة السرير الساخن المصنوع في الخريف هي أن التربة السطحية معزولة عن القاع المتجمد. طبقة جيدة من نشارة الخشب الجافة لا تسمح للبرد من الأسفل ، والجزء العلوي من التلال يسخن بشكل أسرع من أشعة الشمس. كما أنه يسخن بشكل أسرع لأنه تم إدخال السماد العضوي الفاسد بشكل غير كامل في التربة السطحية منذ الخريف ، مما يسرع أيضًا من تسخين التلال. ونظرًا لأن الأرض فضفاضة ، فإن الحرارة من الطبقات العليا من التلال تنتقل عبر المسام إلى الطبقات السفلية لروث الحصان ، والذي يبدأ في الاحماء تدريجيًا. لا يمكن عمل مثل هذه التلال في الخريف إلا بشرط واحد: إذا لم تتدفق المياه إلى الطبقات السفلية من الحديقة بعد أمطار الخريف ، ولم تتبلل نشارة الخشب. لا ينبغي أن تكون الدفيئة موجودة في المناطق المنخفضة من الموقع. إذا تبللت نشارة الخشب ، فسيستغرق تسخين الحافة وقتًا أطول.

كقاعدة عامة ، في منتصف شهر مارس ، تم تسخين 20-25 سم من التربة بالفعل في تلال الدفيئة ، وفي نهاية شهر مارس - 35-40 سم ، وحتى لا تبرد التربة ليلا في مارس ، بعد 17 ساعة ، أغطيها بفيلم (إذا كانت محاصيل الفجل والمحاصيل الخضراء ، المزروعة بالفعل ، لم تنبت) أو غزل كثيف (إذا نبت الفجل). بفضل هذه التسخين للتربة ، يمكن زراعة شتلات الطماطم في وقت أبكر بكثير مما كانت عليه في الصوبات الزجاجية والزجاجية.

زرع الشتلات في دفيئة

أزرع الشتلات في دفيئة في النصف الثاني من أبريل ، وهنا يرشدني الطقس. إذا كانت درجة الحرارة بالخارج متجمدة ، فأنا أزرعها لاحقًا. تتمثل مزايا الدفيئة المصنوعة من البولي كربونات في الذوبان المبكر والاحترار السريع للتربة. عند زراعة الشتلات ، أضيف القليل من الرماد ، AVA (مسحوق) ، مغنيسيوم البوتاسيوم و Bisolbifit إلى الحفرة. انا امزجها جيدا

أزرع النباتات في المساء أو في طقس غائم. من الجيد أن يكون هذا هو يوم الفاكهة. تقع التلال في الدفيئة من الشرق إلى الغرب. أزرع حبتين من الطماطم بجانب بعضهما البعض ، لكن يجب غرسهما بزاوية مع بعضهما البعض ، ويجب قلب الجذور في اتجاهين معاكسين. تبلغ المسافة بين النباتات المراد تطعيمها حوالي 15 سم ، ومن الجانب ، تشبه سيقان شتلاتي الحرف X. ثم أقوم بربط كل نبتة مائلة بعصا بحيث تنمو بالتوازي مع بعضها البعض (انظر الشكل). ستعمل شتلة الطماطم اليسرى كسليل ، والأخرى اليمنى كمخزون.

قبل زراعة جميع الشتلات ، أزيل الأوراق الثلاثة السفلية من الساق. أضعه في الثقوب بحيث تكون الجذور وجزء من ساق الورقة تحت الأرض. ستبدأ الجذور الإضافية في التكون على هذا الجزء من الساق. يجب أن تكون الورقة الموجودة أسفل النبات قريبة من الأرض ولكن لا تلمسها. يعتقد معارضو طريقة زراعة الشتلات هذه أن النبات ، بسبب تكوين جذور إضافية ، سيفقد أسبوعين ، لأنه سيبطئ النمو ، وبالتالي سيتأخر الإثمار أيضًا. لكنني أزرع الشتلات في الدفيئة الخاصة بي في وقت مبكر جدًا: في أواخر أبريل - أوائل مايو ، بينما في الصوبات الزجاجية والأفلام ، تُزرع عادةً بعد 20 مايو. هذا هو الوقت الذي يقضيه في تكوين جذور إضافية. سوف تتشكل الفرش مع الطماطم بالقرب من الأرض ، لأنه تتم إزالة الأوراق السفلية ، وفي الطماطم الطويلة ، كما تعلم ، تتشكل الفرش الأولى مع الطماطم بعد 6-8 أوراق. اتضح أنني أيضًا وفر مساحة في الدفيئة.

بعد زراعة الشتلات في الدفيئة ، أقوم بسقي النباتات بمحلول Extrasol مرة أخرى ورشها بمحلول HB-101 (نقطة واحدة لكل لتر من الماء). أغلق الهبوط بقطعة قماش كثيفة. في الساعة 12-13 ، خلعت السبونبوند ، وأغلقها مرة أخرى في الساعة 17. خلال النهار ، ترتفع درجة حرارة الأرض جيدًا ، وفي الليل تحتاج إلى تغطية النباتات - لا تزال الليالي في منطقة لينينغراد باردة ، ومن الممكن عودة الصقيع. الطماطم تحت هذا الملجأ ليست باردة ، حتى لو انخفضت درجة الحرارة في الخارج إلى درجة التجمد وما دونها. يعتقد الكثيرون أنه في مثل هذه درجات الحرارة في دفيئات الأفلام والزجاج ، تموت نباتات الطماطم. لكن الممارسة أثبتت أنها تعيش في دفيئة مصنوعة من البولي كربونات الخلوية. يتم الاحتفاظ بالحرارة هناك حتى في درجات الحرارة الليلية السلبية ، ما عليك سوى أن تكون قادرًا على الاحتفاظ بها. أزيل المغزل بعد أسبوعين ، عندما يكون الجو دافئًا بالفعل في الخارج.

رعاية النبات

نفتح الدفيئة للتهوية في بداية شهر مايو ، ولكن فقط عندما ترتفع درجة الحرارة في الدفيئة عن + 20 درجة مئوية. في الوقت نفسه ، نفتح الباب 1/3 فقط من جانب واحد من الدفيئة أو نفتح النافذة. في النصف الثاني من شهر مايو ، إذا كانت درجات الحرارة أعلى ، فإننا نفتح بالفعل بابي الدفيئة.

أسقي الطماطم بالماء الدافئ بينما تجف الأرض ، محاولًا عدم الوصول إلى الأوراق. في شهر مايو ، أقوم بسقي النباتات بعد الساعة 12 ظهرًا ، وفي الصيف - الساعة 4 مساءً ، وليس بعد ذلك. يجب أن تجف الطبقة العليا من الأرض في المساء لتقليل الرطوبة ، فلن تتأذى الطماطم. يسقي العديد من البستانيين نباتاتهم في دفيئات في وقت متأخر من الليل ويغلقونها على الفور ، ثم يتساءلون لماذا تبدأ الطماطم أو الخيار في الأذى. أغلق الدفيئة قبل ساعتين من خروج الشمس من الدفيئة للتدفئة.

أطعم الطماطم مرة واحدة في الأسبوع فقط في الطقس المشمس. لهذا الغرض ، أستخدم سماد الحصان السائل لمدة ثلاثة أيام مع روث الدجاج والسابروبيل والإكستراسول. أقوم بإعداد واستخدام مثل هذه الحلول حتى النصف الثاني من شهر يوليو. مرة واحدة كل 14 يومًا أقوم برش النباتات بمحلول HB-101 قبل الإزهار ، ثم أتوقف عن هذا التسميد.


أولغا روبتسوفا ، بستاني ،
دكتوراه في الجغرافيا
حي Vsevolozhsky

الصورة من قبل المؤلف


لكي تكون الشتلات قوية وقت الزراعة في أرض مفتوحة ، يجب مراعاة توقيت بذر البذور ، وإلا فإن الشتلات سوف تكبر أو ، على العكس من ذلك ، ستكون صغيرة.

يعتمد توقيت بذر الطماطم على مدة الفترة الخضرية لتطور صنف معين ، لذلك ، قبل البدء في البذر ، يدرسون بعناية المعلومات من العبوة ، ويحسبون اليوم المناسب لنقع البذور. عادة ، تزرع الشتلات في مكان دائم في سن 50-70 يومًا (تعتمد مدة زراعة الشتلات على الصنف).

جيد ان تعلم. يتم تحديد يوم هبوط مناسب بناءً على توصيات التقويم القمري.


كيف ينمو الخيار في المنزل

بشكل منفصل ، تجدر الإشارة إلى زراعة الخيار في المنزل. هذا مثير للاهتمام لأولئك الذين يحبون حقًا العبث بالنباتات ، ولكن ليس لديهم حديقة نباتية خاصة بهم ، وبالنسبة لأولئك الذين نفد صبرهم لبدء موسم الصيف في وقت مبكر. ستزين العديد من نباتات الخيار المزروعة جنبًا إلى جنب شرفة أو شرفة أرضية أو لوجيا أو حتى حافة النافذة. لكنهم لن يسعدوك فقط بالخضروات الغنية الجميلة ، ولكن أيضًا بالخضروات العطرية.

مكان لزراعة الخيار في المنزل

عند النمو على النافذة ، اختر مكانًا وفقًا لقدراتك وظروف شقتك. فكر في الشيء الرئيسي: الاتجاه الأمثل للنوافذ هو الشرق أو الجنوب الشرقي. يجب أن يكون هذا هو ألمع بقعة في الغرفة.

بذر البذور وزرع الشتلات

يمكنك زرع بذور الخيار للشتلات بالفعل في بداية شهر فبراير ، وزرع الشتلات بعد 3 أسابيع ، في عمر 3-4 أوراق حقيقية. ولكن مع مثل هذا البذر المبكر ، فإن الإضاءة الإضافية للمصنع ضرورية. إذا لم تكن لديك فرصة للإضاءة الإضافية ، فمن الأفضل زرع البذور لاحقًا - في العقد الأول من شهر مارس.

عندما تزرع البذور على شرفة غير مدفأة أو شرفة أرضية أو لوجيا ، في الوقت التقليدي - في أوائل أبريل. درجة حرارة الهواء مهمة للغاية ، في الليل يجب ألا تقل عن +16 درجة. يمكن التحكم في الظروف من خلال باب الشرفة. يجدر بنا أن نتذكر أن هناك المزيد من الضوء على الشرفة وارتفاع رطوبة الهواء.

القدرة على زراعة الخيار في المنزل

لزراعة ليانا الخيار ، اختر وعاءًا موثوقًا به فتحات تصريف في الأسفل ، بحجم لا يقل عن 5 لترات. لتحسين الصرف ، يجب وضع الطين الموسع في القاع. نوصي بشراء تربة جاهزة. يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني للتربة بين 6.6-6.8.

سقي ورعاية الخيار المنزلي

سقي النباتات بانتظام ، من الجذر ، بعلبة سقي مثقوبة. في المحاور الخمسة الأولى من الأفضل إجراء عملية "التعمية" - إزالة المبايض. ستعطي هذه التقنية قوة لنمو كتلة الأوراق ، والتي من خلالها سيعطي النبات في المستقبل حصادًا جيدًا من الخيار.

قم بتغذية الخيار بأسمدة معدنية معقدة مرة كل أسبوعين. يرجى ملاحظة: أثناء الإثمار ، من الضروري تقليل تطبيق التسميد بالنيتروجين وزيادة نسبة أسمدة البوتاس والعناصر الدقيقة. عند زراعة الخيار على حافة النافذة ، يُنصح بوجود جهاز ترطيب في الغرفة. تذكر أن البطارية الموجودة أسفل النافذة قد ترتفع درجة حرارتها.

ما هي أنواع الخيار المناسبة للنمو في المنزل

سيضمن نجاح زراعة الخيار في الداخل الاختيار الصحيح للتنوع! بالنسبة للحصاد المنزلي ، فإن الهجينة الناضجة المبكرة والبارثينوكاربية والمتحملة للظل مناسبة فقط. سوف تؤتي ثمارها بدون إضاءة إضافية ، بدون تلقيح الحشرات.انها مهمة جدا! مع الاختيار الخاطئ ، ستذهب كل الجهود سدى. نوصي باستخدام الهجينة ذات الثمار الناعمة لأغراض السلطة: مبكرًا جدًا F1 مصطفى، النضج المبكر F1 شتراوس ، F1 شوبرت ، منتصف الموسم F1 Vivaldi، F1 Window-Balcony، F1 Balcony Miracle، F1 Gift of the East. أيضًا ، يعد الخيار الناضج مبكرًا قليل الكتلة مفيدًا للسلطات. نزوة الربيع F1، منتصف الموسم F1 ايكاترينا و F1 إليزابيث.

في الصورة: خيار F1 فيفالدي, F1 شتراوس

في الصورة: خيار F1 شوبرت

ربما هذا هو كل ما أردنا إخباره عن زراعة الخيار باستخدام طريقة الشتلات ، وكذلك عن زراعة هذه الخضار في المنزل. في الدرس السابق ، قمنا بمساعدتك على اختيار أنواع وهجن الخيار الأنسب لاحتياجاتك.


زرع شتلات الطماطم في دفيئة

لزراعة الطماطم في دفيئة ، مزيج من تربة الحديقة (جزءان) والجفت (جزء واحد) ونشارة الخشب (جزء واحد) والدبال (جزء واحد) مناسب تمامًا. بشكل عام ، فيما يتعلق بتقنية تحضير التربة وعملية الزراعة ، لا يوجد لهذا الإجراء أي اختلافات خاصة عن العمل في الأرض المفتوحة.

بعد زراعة الطماطم في الدفيئة ، من المهم تنظيم نظام درجة الحرارة ، وبالتالي التهوية (خاصة خلال فترة الإزهار) ، وتجنب الرطوبة الزائدة


مواعيد البذر

يبدأ البستانيون ذوو الخبرة في التحضير لزراعة الطماطم من حوالي منتصف فبراير. يبدأون بالتربة ، وحاويات الشتلات ، والبذور ، وإعداد مكان للنمو.

يعتمد وقت بذر البذور على عدة عوامل:

  • متنوعة الطماطم
  • الظروف المناخية الإقليمية
  • طريقة زراعة أخرى: أرض مفتوحة أو دفيئة
  • التقويم القمري.

الوقت المحدد يعتمد على الظروف المناخية. إذا كنت تعيش في منطقة ذات مناخ معتدل ودافئ ، حيث يأتي الدفء مبكرًا وينحسر الصقيع ، فسيتم زرع البذور في وقت أبكر من المناطق ذات الشتاء القاسي والطويل.

تتم زراعة شتلات الطماطم من منتصف فبراير إلى نهاية أبريل ، اعتمادًا على العوامل المذكورة أعلاه.... الوقت التقريبي لزراعة البذور هو 50-60 يومًا قبل الزراعة في الأرض.

لأصناف النضج المبكر

تشمل أصناف الطماطم الناضجة المبكرة تلك التي يمكن حصادها في غضون 95 يومًا بعد الزراعة.

من المهم فهم فترة النضج من أجل اختيار الوقت المناسب لزرع أصناف الطماطم المبكرة النضج.

تزرع شتلات الطماطم المبكرة النضج في مكان دائم بعد 52 يومًا على الأقل من الزراعة. لذلك ، يوصى بزراعة الشتلات في أواخر فبراير - أوائل مارس ، حسب المنطقة.

طماطم منتصف الموسم

أصناف الطماطم في منتصف الموسم تجلب الحصاد بعد 100-120 يومًا من الزراعة. إنهم بحاجة إلى مزيد من الوقت لنمو الثمار وتطورها وتكوينها ونضجها. لذلك ، فإن وقت زراعة الشتلات سيكون أبكر من وقت النضوج المبكر للأصناف.

يجدر أيضًا النظر في الظروف المناخية لمنطقتك.

أصناف النضج المتأخر

تتطلب أصناف الطماطم المتأخرة 110 إلى 130 يومًا للحصول على أول حصاد... بسبب هذه الفترة الطويلة إلى حد ما ، تبدأ زراعة بذور هذه الأصناف من بداية أو منتصف شهر فبراير.

خلال هذه الفترة ، سيكون للشتلات وقت كافٍ لتكوين ما يكفي وستكون جاهزة للزراعة في مكان دائم في الوقت المناسب تمامًا لوصول الحرارة وموسم الصيف.


تحضير الدفيئة

ما يقرب من 5 أيام قبل زرع الشتلات في أرض مفتوحة ، من الضروري القيام بعدد من الأنشطة في دفيئة من البولي كربونات. من الضروري إجراء التنظيف والتطهير فيه وتفتيت الأسرة وإعداد التربة.

يتم تطهير الدفيئة بمحلول ساخن من برمنجنات البوتاسيوم. بالإضافة إلى ذلك ، يتم غسل الأجزاء الخشبية الموجودة داخل هيكل البولي كربونات بكبريتات النحاس. هذه المحاليل تدمر الفطريات والبكتيريا والأشنات والطحالب تمامًا. بعد أسبوع ، تتم معالجة الأسطح الداخلية بالمبيض. يجب تحضير المبيض مسبقًا: يتم غرس 400 جرام من المحلول في 12 لترًا من الماء لمدة 4 ساعات. يتم ترشيح السائل ، ويتم استخدام الرواسب للعمل مع سطح الدفيئة.

في حالة تعرض الطماطم لأي مرض في فترة الحصاد السابقة ، تتم معالجة هياكل الدفيئة بشكل إضافي باستخدام الأساس أو Oxychom.

يجب أن تكون الدفيئة صلبة تمامًا. تتميز مادة الشد المصنوعة من البولي كربونات بشكل مثالي بهيكل صلب مع سطح شفاف ، مما يضمن قوة الهيكل. إنها لا تخاف من الرياح وانخفاض درجات الحرارة والتغيرات المستمرة في الضغط الجوي. يتمتع البولي كربونات بنفاذية ممتازة ، حيث يدخل ضوء الشمس بالتساوي المنطقة الداخلية بأكملها من الدفيئة. عمر الخدمة للمواد المتينة والموثوقة هو 20 عامًا.

قبل زراعة الشتلات ، تأكد مما يلي:

  • في الدفيئة ، جميع الفتحات مغلقة ولا توجد شقوق. هذا الشرط ضروري للاحترار الأولي للتربة.
  • الأبواب مغلقة بإحكام. إذا تم العثور على تشققات ، فأنت بحاجة إلى وضع سخان داخل الدفيئة.


ما هي أصناف الطماطم المناسبة للبيوت البلاستيكية؟

يوصي الخبراء باختيار أصناف الطماطم الهجينة للبيوت البلاستيكية - فهي أكثر مقاومة للأمراض والآفات ، وتعطي حصادًا جيدًا حتى في ظل الظروف المعاكسة.
لن تكون مخطئًا إذا كنت تفضل أصنافًا ذات نمو غير محدود ، لأن الإثمار المبكر هو سمة لها ، وبسبب حقيقة أن تكون النورات تحدث من خلال 1-2 ورقات ، يمكن تشكيل الأدغال إلى جزأين ثم كل من هذه النباتات ، وتشكيل ما يصل إلى 14 فرشاة.

من المهم أيضًا أن تنضج جميع ثمارها تقريبًا قبل وصول الصقيع ، وهناك فرصة أقل للإصابة بآفة متأخرة.

صور لبعض أصناف الطماطم للنمو في دفيئة

الأصدقاء F1. ناضجة في وقت مبكر. زرع يصل ارتفاعه إلى 70 سم.فواكه حمراء زاهية الشكل دائري ومتوسطة الحجم

سيمكو سندباد F1. ناضجة في وقت مبكر. طماطم مدورة ، حمراء ، 90 جم لكل منها

بحث F1. النضج المبكر والعائد المرتفع. يصل ارتفاع النبات إلى متر واحد وينتج ثمارًا عالية الجودة. مقاومة المرض

تورنادو F1. هجين متعدد الاستخدامات. يبلغ ارتفاع النبات 1.5 - 1.8 متر. منتصف الموسم. طماطم حمراء زاهية مدورة يصل وزنها إلى 90 جرام

هدية خرافية. ثمار برتقالية جميلة ، مضلعة قليلاً ، على شكل قلب. طعم ممتاز


شاهد الفيديو: خبايا وأسرار زراعة السطول بالمنزل او السطح او بالبيت المحمي كحل نهائي للنيماتودا بالزراعة العضوية